كوثر كربلاء على بساط المناقشة

في إطار فعالياته الثقافية، عقد دار المعارف الحكمية جلسته الشهرية لمناقشة الكتب يوم الخميس 24 آب، 2023 الساعة الخامسة عصرًا، بحضور جمع من المثقفين، حيث تمّ مناقشة كتاب “كوثر كربلاء” لمؤلفه العلّامة آية الله العظمى الشيخ عبد الله الجوادي الآملي (حفظه الله). شارك في اللقاء كلٌ من معالي وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، والأستاذ الدكتور كمال لزيق عميد شؤون الطلاب، ومعاون عميد كلية الأديان والعلوم الإنسانية في جامعة المعارف، وقد أدار اللقاء الشيخ محمد حسين سمحات.

استُهل اللقاء بكلمة لمعالي الوزير مصطفى بيرم، تحدّث فيها عن بعض محطات العلّامة الفكرية والفلسفية، والتي تعكس البعد الأخلاقي في شخصيته وتوضح منهجيته.

ثم فصّل معاليه الكلام حول مراد العلّامة من مفهوم الكوثر؛ وذلك من خلال الإضاءة على ما يشير إليه هذا المفهوم من عطاء، مستفيدًا من التمييز بين الإنسان الأبتر والإنسان الكوثر.

وبعد ذلك، انتقل إلى الحديث حول الإنسان الكامل، فتطرق إلى حركة الانتقال من النظرية إلى الحركة العملية، وقارب هذا الموضوع على أرضية واقعة كربلاء، فرأى أنّ هذا الانتقال، يظهر بشكل واضح  من خلال حركة أصحاب الإمام حسين (ع) نحو الإنسان الكامل من خلال تشخيص القيادة الحقيقية، معبّرًا عن الحركة الحسينية بأنها حركة استنقاذية.

وأشار معاليه إلى مفهوم الحب وحقيقته ودوره في المسار التكاملي وعن كيفية الاستفادة من هذا الحب والولاء مع الثبات على الإيمان والعمل الصالح، مستشهدًا على ذلك ببعض الشواهد من سيرة محبي أهل البيت (ع).

وعن المعيار الموصل، لفت إلى أهمية الاتباع؛ وذلك من خلال (تذويت) القيم الحسينية فلا تبقى مفاهيم وقيم نظرية، بل يجب أن تنعكس عمليًّا.

ثم ختم معالي الوزير مصطفى بيرم كلامه بالحديث عن التحدي المتمثل بتحقيق القسط والعدل وعن تحقيق الهدف الإلهي، ذاكرًا بعض الموارد والشواهد القرآنية.

لينتقل الكلام إلى الأستاذ الدكتور كمال لزيق، فتحدث عن بعض مؤلفات العلّامة، وأهمية كتاب كوثر كربلاء، وتطرق في حديثه أيضًا إلى منهج العلّامة في كتبه، والذي يميزه مصطلح العقل الوحياني الحاضر في مؤلفاته، شارحًا المراد منه.

وعن الثورة الحسينية، أشار الدكتور لزيق إلى أنها الرابط للإنسان الكامل بعالمية الحضارة الإسلامية، وأما مفهوم الكوثر فهو ربط بالسيدة الزهراء (ع) والإنسان الكامل.

وقد فصّل الدكتور لزيق الكلام حول بعض المواضيع التي تناولها العلّامة في الكتاب عن الغلو وحركة الولاية المستمرة من النبي آدم (ع) إلى الإمام المنتظر (عج)، وإنقاذ الحقيقة الكاملة من خلال دماء الإنسان الكامل.

وحول تحقيق نورانية المجتمع اعتبر الدكتور لزيق بأن ذلك يكون من خلال وجود النموذج والسلطة التي تحمي وتسمح بمحاولة تطوير المجتمع نحو الهدف.

وأشار الدكتور كمال لزيق في نهاية كلمته إلى مهمة المعصوم في المجتمع وولايته الظاهرية والباطنية.

وفي الختام، تفضل الحضور بطرح أسئلتهم المتعلقة بالكتاب والمداخلات والتي جرى الإجابة عنها من قبل المداخلين.



المقالات المرتبطة

مناقشة كتاب “الحركة الفينومينولوجية – مقدمة تاريخية”

في إطار فعالياته الثقافية، عقد دار المعارف الحكمية جلسته الشهرية لمناقشة الكتب يوم الخميس في 11 أيار، 2023 الساعة السادسة عصرًا، بحضور جمعٌ من المثقفين، حيث تمّت مناقشة كتاب “الحركة الفينومينولوجية – مقدمة تاريخية” لمؤلفه هربرت سبيغلبرغ الصادر عن الدار

دار المعارف الحكمية أقام مضيفًا ثقافيًّا في العاشر من محرّم

عاشوراء بؤرة معنى، ومعين من العقيدة والقيم والثقافة لا ينضب، وتأكيدًا على الجانب الثقافي لثورة الإمام الحسين (ع)…

الدعاء الشكل والمعنى

عقد المنتدى الدولي للحوار المسؤول، ندوة فكرية[1] بعنوان: “الدعاء بين الشكل والمعنى”. بإدارة الأستاذة زينب إسماعيل، وبمشاركة كلّ من: سماحة

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<