مقدّمة في فلسفة الدين

مقدّمة في فلسفة الدين

ترجمة: طارق عسيلي

يحاول جون هيك في بحثه أن يجيب عن سؤال: “ما هي فلسفة الدين”؟ ويستكشف المجالات التي تتعاطى بها، فهو بعد أن بدأ بتحديد موقعية هذا العلم من الدين والفلسفة، انتقل للحديث عن التعريفات التي أعطيت للدين، ليصل بعد ذلك إلى تحليل مصطلح “الله” في الحضارة الغرب أطلسية، متحدّثًا عن التوحيد من وجهة يهو- مسيحية….تحميل البحث

جون هيك

جون هيك

ولد في كانون الثاني 1922، أستاذ في علم اللاهوت، وفلسفة الدين. حاز على شهادة الحقوق من جامعة "هل"، وعمل كأستاذ فخري لفلسفة الدين في جامعة كليرمونت للخريجين في كاليفورنيا، وأستاذ الثيولوجيا الفخري في جامعة برمنجهام، ودرّس في جامعتي كورنل وبرينستون. كما شغل منصب نائب رئيس الجمعية البريطانية لفلسفة الدين ونائب رئيس الكونغرس العالمي للأديان. من أهم مؤلفاته فلسفة الدين. • Faith and Knowledge. • Evil and the God of Love. • Death and the Eternal Life. • An Interpretation of Religion. • The Metaphor of God Incarnate.



المقالات المرتبطة

دولة الموعود هل هي دولة أم قومة؟

يتطلّب الأمر عودًا إلى المعجم السياسيّ للوقوف على مفهوم الدولة بمدلوله المعاصر. وحتمًا، إنّنا ندرك أنّ الدولة لم تبرح حياة الاجتماع الإنسانيّ منذ أن عرف الأشكال الأولى للتنظيم والإدارة العقلانيّة لجماعة بشريّة ما.

طيف أرسطو

حين يتواجد حكيم في مقهى عام، قد يواجه نوعًا من الأسئلة مختلفًا عما يعهده، من قبيل: لماذا لا يحضر الملك أو حاشيته إلى المقهى؟

المعرفة الخادمة (2) : شروط الخدمة ومراتبها

في هذه الوريقات عدة نوايا ومساعي متآزرة، الأولى محاولة بعد المقدمة لاستكمال المعرفة بالموضوع نظرياً، والثانية تذكير النفس بما يرد من المواعظ

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*