أصالة الوجود وعينيّة الماهيّة
تلخيص :أحمد حسين شريفي
ترجمة : يوسف أبو خليل
تعتبر مسألة أصالة الوجود واعتباريّة الماهيّة من أهمّ مباحث الفلسفة الإسلاميّة، ونجد هذا الموضوع في آثار فلسفة الفارابي، وابن سينا، وبهمنيار، وميرداماد، وفي كتابات شيخ الإشراق وأتباع الفلسفة الإشراقيّة .أمّا طرح هذه المسألة بصورة أساسيّة، هو من ابتكارات صدر المتألّهين، فقد كان أوّل فيلسوف تعرّض لحلّ هذه المسألة بشكل موسّع ومن جميع جوانبها في الحكمة المتعالية، ويمكننا القول بحقّ أنّ هذه المسألة (أصالة الوجود واعتباريّة الماهيّة) من أهمّ مباحث الحكمة المتعالية. ولكن ما هو رأي الملّا صدرا في هذا الموضوع؟ هل الماهيّة أمر عدميّ ومنتزع من حدّ الوجود؟ هل هي صرفًا من تركيب ذهن الإنسان وانعكاس له؟ أم أنّ الماهيّة ظلّ الوجود؟ أم أنّه يعتبر أنّ الماهيّة أمر عينيّ وواقعيّ؟ إنّ حقيقة الأمر، وعلى رغم المكانة العظيمة لهذه المسألة في الفلسفة الإسلاميّة، فمن زمن العلّامة السبزواري وما بعد، هناك كثير من الانحرافات والشبهات في تفسير وجهة نظر الملّا صدرا في هذا الموضوع، وبرأينا أنّه لم يتمّ فهم هذا الفيلسوف الكبير بشكل صحيح، وبالنظر إلى تفسيرنا للموضوع سنسلّط الضوء على بعض الآراء حوله، وسنسعى إلى نقد ومناقشة هذه التفاسير بالإجمال لنصل إلى التفسير الصحيح والحقيقيّ لهذه النظريّة. ولتبيين هذا الأمر نجد أنفسنا أمام ثلاثة آراء، وعلى رغم الاختلاف الحاصل فيما بينها، فهناك نقاط مشتركة وموارد توافق أيضًا بعنوان أصول موضوعة ومقدّمات لهذا المبحث، ومن المناسب قبل الحديث عن أصل المسألة أن نبيّن ولو بشكل إجماليّ الأمور المشتركة والمتّفق عليها بين هؤلاء…تحميل البحث
المقالات المرتبطة
الحكمة عند الملّا صدرا
يعدّ مفهوم الوجود ومبدأ الحركة الجوهريّة من أبرز المباني والمرتكزات الفلسفيّة التي بنى عليها الملّا صدرا فكره الفلسفيّ. فالوجود، عنده، حقيقة واحدة مشكّكّة، تتفاوت مراتبها شدّةً وضعفًا، وكمالًا ونقصًا.
النظرة الخصوصية سبيل إلى الإرشاد
ترجمة: خالد كريم لقد أصبحت التعددية الدينية أمرًا واقعًا في هذا العصر تمامًا كما جاء في سياق بشارة القديس
أيُّ “إسلامٍ”؟ استكشافُ المعاني الكثيرة للكلمة
عندما نبدأُ بمفهومِ الإسلامِ على أنَّه المصدرُ لكلِ الحقائقِ الأخرى يسهلُ علينا فهمُ سبب استخدام القرآنِ في بعضِ الأحيانِ كلمةَ “إسلام” لتعيينِ التسليمِ الجبريِّ الشامل لكلِّ شيءٍ في الكونِ