الإيمان صبغة الله “ومن أحسن من الله صبغة”
لا بدّ، لمقاربة الإيمان نظريًّا، من (1) تعيين الحقل الإنطباعيّ الخاصّ بمفردة إيمان، إذ معرفته لا تنحصر بدلالته العقليّة التصديقيّة، بل تتجاوزها إلى الدلالات القيميّة الأخلاقيّة التي تستوطن القلب، ويُعبّر عنها بالوجدان وبأصالة الجعل الفطريّ؛ (2) البحث عن مصدره، وعن شروطه -من سؤال وإرادة وفهم ووعي- التي تعايش حضور متعلّق الإيمان (الله)؛ و(3) النظر في نموذج يتمظهر فيه معنى الإيمان؛ وبما أنّ حقيقة الإيمان تكمن في الوصال بين الله والإنسان، وهو ما يمثّله الدين الوحيانيّ على أكمل وجه، فإنّ كلّ ما يرتبط بمبدأ وجودنا يصلح لأن يكون موضوع إيمان. بالتالي، الدين هو المصداق الأكمل للإيمان أو التصديق الإيمانيّ…تحميل البحث
المقالات المرتبطة
مفهوم الهوية
تقول إحدى الأساطير الإغريقية: إنّ سفينة توجهت من مرفأ بيراس إلى ديلوس وفي طريقها تعرضت للكثير من المحن أدت مع
الولاية والولي في الدين الإسلامي
اختص الله تعالى الإنسان بالولاية، وهي القرب منه تعالى، فخلقه على صورته الكمالية بيدي الجلال والجمال
منهج التغيير لدى سيّد قطب
يقدّم الأستاذ هشام عليوان قراءةً في المنهج التغييري لدى سيد قطب، مستعرضًا وبشكل نقدي، التطور الفكري والمنهجي لقطب