إشراقات التصوف في الفنون الإبداعية الإسلامية

إشراقات التصوف في الفنون الإبداعية الإسلامية

لم تكن نشأة الفنون عامةً بعيدةً عن الأديان وتأثر الشعوب بها، كواحدة من أهم المكونات الثقافية التي اتسمت بها الحضارات المتعاقبة. من اليونانية لسكان بلاد ما بين النهرين والفينيقيين وحتى الأديان السماوية. وإذا ما أردنا الحديث عن الفن الإسلامي، فلا بدّ وأن يكون الاتجاه الصوفي الحاضر الأبرز، إذ أنّ أثر التصوف في العمارة والفنون الإسلامية، والموسيقى، أثر بارز لا يخفى على ناظر ومحقق.

          في هذا المقال يحاول الدكتور محمود إسماعيل، تقديم نظرة موجزة، عن الأبعاد والإشراقات الصوفية في الفنون الإبداعية المختلفة، مفصلًا في بعض الأحيان في الأبعاد القيمية، والطقسية لبعض الفنون من وجهة نظر صوفية….تحميل البحث



المقالات المرتبطة

مقدمة الأفق النظري والإطار المنهجي

يخوض البحث الراهن في استطلاع التجربة الاجتماعية الثقافية التي عاشها مجتمع محلّي قروي أثناء حقبة الحرب اللبنانية وما عقبها من عودة المهجرين إلى ديارهم.

المفهوم السياسي لمصطلح أهل السنة والجماعة

الكثرة الغالبة من المسلمين يتبعون مذهب ما يُعرف بأهل السنة والجماعة، وكان من المفترض المنطقي أن يكون أهل القرآن والجماعة

الشيخ محمد علي شاه آبادي سيرة ومسيرة

وُلِد الشيخ محمد علي شاه آبادي (1253-1328هـ.ش.) في محلة حسين آباد جنوب مدينة أصفهان، وترعرع في أكناف أسرةٍ معروفةٍ بالعلم والتقوى

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<