الدين والأخلاق ثلاثة أنماط في العلاقة

الدين والأخلاق ثلاثة أنماط في العلاقة

يحلل الباحث في هذا النص العلاقة بين الدين والأخلاق، بدأ الكاتب بحثه بمقدمة منهجية رسم من خلالها الخطة المهجية الخاصة بعملية، ثم عاد ليعالج توحيد الدين بالأخلاق، عارضاً آراء كلّ من “أيمانويل كانط” و”لودفيغ فيورباخ” و”كارل ماركس” و”ديفيد هيوم” و”ريتشارد بريثويت”، لينتقل بعد ذلك إلى الدين عدو الأخلاق وفيه نجد “فردريك نيتشة” و”برتراند رسل” ، وأخيراً ناقش آراء استقلالية كل من الدين والأخلاق….تحميل البحث

الدكتور أديب صعب

الدكتور أديب صعب

- وُلد في بيروت. والده الشاعر والصحافي والمربّي وليم صعب من تحويطة الغدير/الشويفات. والدته المربّية ليندا صايغ من بشامون. - تلقى دراسته الابتدائية والثانوية في مدرسة الراعي الصالح، بيروت. - تابعَ دراسته الجامعية في الجامعة الأميركية في بيروت حيث نال البكالوريوس في الآداب والتربية، والماجستير في الفلسفة، ثم في جامعة لندن حيث نال الدكتوراه في الفلسفة والدراسات الدينية. - أُستاذ الفلسفة في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، جامعة البلمند. من المواد التي درّسها: الفلسفة القديمة والوسيطة والحديثة، فلسفة الدين، تاريخ الأديان، جمالية الكتابة العربية. وهو ما يزال يدرّس هناك. - له خمسة كتب متكاملة في فلسفة الدين صدرت عن دار النهار في بيروت، وأدخلت هذا الموضوع إلى الثقافة العربية المعاصرة: 1. الدين والمجتمع، 1983. 2. الأديان الحية، 1993. 3. المقدمة في فلسفة الدين، 1994. 4. وحدة في التنوع، 2003. 5. دراسات نقدية في فلسفة الدين، 2015. - له كتاب في النقد الثقافي – الاجتماعي بعنوان: هموم حضارية، ودراسة أدبية عن شعر والده بعنوان: وليم صعب شاعر القضايا الأزلية. - شاعر طليعي، من مجموعاته: 1. أجراس اليوم الثالث. 2. مملكتي ليست من هذا العالم. - رأسَ تحرير مجلة "الأزمنة" الثقافية، التي احتلت صدارة المجلات الفكرية/الثقافية في العالم العربي، طوال فترة صدورها في الثمانينات. - شارك في مؤتمرات فلسفية في لبنان والخارج، كما ساهم بدراسات فلسفية ونقدية في عدد كبير من الكتب والمجلات.



المقالات المرتبطة

فلسفة الأخلاق الماهية، الضرورة، الأهداف (4)

في ظلّ النزعة الفردية المغالية التي يتّسم بها عصرنا هل يمكن قيام فلسفة أخلاقية ونظرية شمولية في الأخلاق، وفي ظلّ ما يوسم به عصرنا

أسئلة حول دوافع استشهاد الإمام الحسين عليه السلام

الكل يعلم بأن الإمام الحسين عليه السلام انطلق من المدينة المنورة باتجاه مكة المكرمة، ثم إلى كربلاء وهو يعلم من اللحظة الأولى أنه سيستشهد، وقد قال في المدينة المنورة لأم سلمة: “شاء الله أن يراني قتيلًا”

قراءة في ضوابط التأويل وأبعادها المنهجية

تتناول هذه الدراسة إشكالية ضبط تأويل النصوص القرآنية في العصر الحاضر.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<