الدين ونظام القيم مقاربة لاهوتية أخلاقية

الدين ونظام القيم مقاربة لاهوتية أخلاقية

يتناول الأب إدغار الهيبي في مقاله الدين ونظام القيم، والذي قدمه في ندوة عقدت في معهد المعارف الحكمية تحت عنوان “الدين في التصورات الإسلامية المسيحية”، البعد القيمي والخُلقي في اللاهوت المسيحي، معتبرًا بأنه إذا كانت الحياة الخلقية تهدف للجواب على السؤال: “ماذا يجب أن أفعل كي أرث الحياة الأبدية” فإنها لا يمكنها الاكتفاء باتباع الوصايا والانغلاق على سلسلة قوانين وفرائض والزامات، بل تتعداها للغوص في معرفة الله ورؤية وجهه حيث تكون الطوبى الحقيقية.

متسائلًا: كيف يجسد اللاهوت الخُلقي وجه الله في القواعد والفرائض العملية؟ وكيف تكتسب هذه الأخيرة معناها الدائم من الاختيار الأساس في التطلع نحو الله أو رفضه؟ وكيف تحدد الخطيئة في هذا المجال، ومتى نكون في النعمة؟…تحميل المقال



المقالات المرتبطة

الفن العاشورائي.. بين الأصالة والتقليد

موسيقيًا خبرة ومراس ودراسة أكاديمية موسيقية ودراسة أكاديمية بحثية

على مستوى المراس، هناك حوالي 29 سنة من التأليف الموسيقي لفرق أناشيد وتلفزيونات المقاومة وللأطفال وللمدارس، أظن أنها فاقت الألف عمل.

مباني فهم النّص عند الشهيد الصدر: الحلقة 2

سنعرض في هذه المقالة التساؤلات المهمة المرتبطة بإشكالية فهم النص الديني، حتى نرى في المقالات اللاحقة: هل تعرّض السيد محمد باقر الصدر لها وقدّم إجاباته، أم لا.

المنهج التأويليّ للدكتور حسن حنفي في “النقل والإبداع”

نحن أمام عمل موسوعيّ مترامي الأطراف يتميّز بالعمق والغزارة والقوّة في التمسك بمنهج إعادة بناء العقل، عبر السفر فيما يمكن تسميته بعقل النقل ونقل العقل.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*