الدين، العلم، المنهج إشكالية المصطلح
تتوقف مقاربة السؤال عن المنهج المؤهل للتعاطي مع الدين، على تحديد ثلاثة مصطلحات: الدين، العلم، المنهج.
وتتضح دخالة مصطلح العلم، مما يأتي، كما يتضح تقدمه على “المنهج”.
وما أقدمه هنا هو تساؤلات جادة في هذا المضمار، وإثارات مكثفة لمخطط البحث فيه، مع وقفة على مشارف النتائج.
الدين
وأكتفي بتساؤلات عدّة من شأن الإجابة عليها تصويب مسار البحث.
أولًا: أيّ دين نريد؟
وهل ثمة وحدة حقيقية – بين المصاديق المتعددة لمفهوم بالغ التشكيك- تسوِّغ الشمول حتى السلة الواحدة؟
أم أن الوحدة الحقيقية المفترض قيامها تحتم تعدد سبل المقاربة التي قد يعبر عنها بالمناهج، كما يحتمه التباين بين بابين من حقل معرفي واحد كاشتراك سبيلي المسح والإحصاء، والبحث التاريخي في تحديد ظاهرة اجتماعية، وكاشتراك البحث الرجالي، والفقهي، والأصولي في دراسة نص حديثي واحد.
أم أن الوحدة ليست قائمة أصلًا وليس الحديث عنها إلا ضربًا من تسييس المطارحات الفكرية – ولو عن غير قصد – إمعانًا في الإنغلاق باسم الانفتاح، وإصرارًا على الإلغاء للذات قبل الآخر باسم الحوار، وتلكم هي أخطر لوثات الفكر التنويري المدعى.
ما أتبناه في هذا المجال هو أن الوحدة بين ما سلم من الأديان من التحريف قائمة بكل جلاء، مع توكيد ملاحظتين:
الأولى: أن الوحدة داخل كل حقل معرفي لا تلازم وحدة سبيل البحث فيه وارتياد آفاقه.
الثانية: أن التمييز بين ما سلم من التحريف وما لم يسلم، هو العقبة الكؤود التي تجعل محاولة مقاربة الدين ككل بمنهج واحد – لو فرض إمكانه – تغري برميها بالتسييس، وإن لم تكن كذلك….تحميل البحث
المقالات المرتبطة
البروتستانتيّة والإمبراطوريّة المختارة أميركا بوصفها تجربة لاهوتيّة
تضيء هذه الدراسة على إحدى أهمّ إشكاليّات التجربة الدينيّة في الحضارة الغربيّة الحديثة، عنينا بها التجربة التاريخيّة الأميركيّة بوصفها تجربة دينيّة
فينومينولوجيا الفاعل المعرفي: عناصر الخبرة الذاتية
في عالم العلوم الإنسانية، نعيش في الوقت الراهن ومنذ مدة خروجًا عن الأطر المنهجية ذات البعد الأحادي في دراسة الظواهر
الفكر العربي الحديث والمعاصر | علي زيعور رائد المدرسة النفسانية العربية – المؤلفات والتسويغ للمشروع
يعتبر الدكتور علي زيعور الرائد في مجال النفسانيات، فهو من الأوائل الّذين أدخلوا هذا العلم إلى العالم العربيّ، ويمكن اعتباره