جدل الدينيين والعلمانيين والقرآنيين بمصر حول القدس والحج نموذجًا آراء علمانية وردود دينية

by الدكتور علي أبو الخير | أبريل 4, 2022 10:01 ص

مقدمة

في هذه الأيام، يدور جدل في مصر حول تجديد الخطاب الديني، وتنقية كتب الحديث والتاريخ فيما لا يتفق مع القرآن الكريم ومع العقل، خاصة وأن الرئاسة قد اعتمدت السنة الحالية 2022 للعمل على تأصيل الدولة المدنية، وذلك مقدمة لتجديد الخطاب الديني، وهو ما اعتبره رجال الفكر الليبرالي أو العلماني فرصة للانقلاب على أي معالم للدولة الدينية، فقاموا بالهجوم على التراث في القنوات الفضائية والجرائد والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن الطبيعي أن يرد عليهم غيرهم من رجال الدين والفكر الإسلامي، لأنهم يرون شردوا فيما يعتبره المعلوم من الدين بالضرورة.

ونحاول استعراض بعض الأفكار التي يتبناها من يسمون أنفسهم تنويرين أو تجديديين، أو يطلق عليهم خصومهم علمانيين أو ملحدين أو كفّار، نرصد بعض تلك الأفكار في سلسلة تتعلق بما يمكن تسميته المعلوم من الدين بالضرورة مثل:- الصلاة – الزكاة – الصوم – الحج – الوحي – الحتمية التاريخية للقرآن والأحداث التاريخية للنبوة، مثلًا نجد من يقول: إن الحج الحالي هو حج الجاهلية، وأن رمي الجمرات في منى، أو تقبيل الحجر الأسود هي عادات جاهلية، أو أن الكعبة في طور سيناء، والبيت الحرام في مكة المكرمة، ومنهم من يفسر القرآن تفسيرًا تاريخيًّا، وأنه يجب تفسيره حسب ترتيب النزول وليس السورة المرتبة إلهيًّا… وكثير من تلك الأفكار[1][1].

وبسبب كثرة الموضوعات الشائكة مثل رضاع الكبير، والتداوي ببول الإبل، وقتل المرتد، ووجوب الزكاة يوميًّا وليس كل عام، وغيرها من القضايا التي يثيرها كتّاب ومفكرون، فإننا نكتب عن نموذجين وحيدين للهجوم الليبرالي ضد ما يعتبره غيرهم ثوابت دينية، عن الحج وعن بيت المقدس، أو القدس الشريف والمسجد الأقصى.

وقبل أن نكتب لا بدّ أن نضع عدة ملاحظات:

  1. نورد الأفكار من خلال عدة أشخاص يمثلون تيارًا كاملًا، منهم من يعلن عن نفسه مثل من نذكرهم، ومنهم من يخفي أفكاره.
  2. نحدّد من نأخذ عنهم الأفكار في أربعة شخصيات: أحمد صبحي منصور – سيد القمني[2][2] – يوسف زيدان – خليل عبد الكريم (توفي عام 2002).
  3. مصادر البحث كما يلي:

أ.  كتب أحمد صبحي منصور وهي: القرآن وكفى – الخلفاء الفاسقون –  المسكوت عنه من سيرة عمر – الفتوحات الإسلامية عبارة عن استعمار من أجل المصالح المادية – تكذيب ما يخالف القرآن من كتب السيرة والحديث والتاريخ – يمكن الحج خلال الأشهر الحرم، وليس في شهر ذي الحجة فقط.

ب.  كتب سيد القمني منها: الحزب الهاشمي – حروب دولة الرسول – النبي إبراهيم والتاريخ المجهول- رب هذا الزمان.

ج.  كتب خليل عبد الكريم الذي مات عام 2002، ولكن كتبه ما زال لها مريديون، من كتبه: فترة التكوين في حياة الصادق الأمين – قريش من القبيلة إلى الدولة المركزية – مجتمع يثرب – شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة.

د.  يوسف زيدان – كل أفكاره حول النسيء وبيت المقدس والحدود، وآراؤه حول صلاح الدين وغيرها من الأفكار، التي قالها وما زال يرددها، لم ينشرها في الكتب، ولكنه قالها في البرامج التليفزيونية، وكان تأثيرها كبير.

ه.  أحاديث الكاتب أحمد عبده ماهر في القنوات الفضائية، وإصدار كتاب “إضلال الأمة بفقه الأئمة”، والذي حوكم بتهمة ازدراء الأديان، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات، وقام الرئيس السيسي بإلغاء الحكم.

  1. الأربعة السالف ذكرهم يقولون تقرّبًا نفس الأفكار بمناهج بحث مختلفة، مثلًا أحمد صبحي منصور يعرف نفسه بأنه زعيم القرآنيين، وله مريدون كثيرون، ويفسر القرآن حسب فهمه بدون الدخول في كتب التاريخ أو السر أو التفسير أو الفقه…
  2. سيد القمني وخليل عبد الكريم لم يقوما بالاحتجاج بآية قرآنية واحدة، كل اهتمامهم ينصب على كتب التاريخ ويتخذوه منهجهم الوحيد، أما يوسف زيدان فهو قارئ ينشر همه حسب رؤيته ضد الإسلام والمسيحية واليهودية على السواء، وأفكاره تنتشر أكثر من غيره لأنه يظهر في الفضائيات.
  3. تعرض هؤلاء جميعًا وغيرهم لفتاوى التكفير الوهابية والأزهرية على السواء، تم فصل أحمد صبحي منصور من جامعة الأزهر – تم تكفير سيد القمني وتهديده بالقتل مما منعه عن الكتابة فترة من الزمن، وبالطبع تم تكفير كل من يقول بقولهم.
  4. نذكر الفكرة العلمانية وردود فعلها من رجال الدين أو أساتذة تاريخ، ولا نكتب المرجع تحت كل صفحة لأن الأفكار مشهورة وموجودة في شبكة المعلومات الدولية، مع العلم أنه تم اختراق وتدمير موقع أهل القرآن منذ شهر ديسمبر 2020 ثم عاود الظهور.

بيت المقدس

يرى بعض المفكرين العلمانيين ومعهم جماعة القرآنيين، خاصة ما ورد في كتب صبحي منصور، وخليل عبد الكريم، وسيد القمني، ثم جاء على لسان الكاتب والروائي يوسف زيدان، ما يلي[3][3]:

ردود فقهية

بعض رجال الدين كفّروا المفكر يوسف زيدان وقالوا: إنه يخالف القرآن الكريم الذي قال: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى﴾: ﴿ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى﴾[5][5].

ردود تاريخية

أركان الحج وإنكار السنة

ركن الحج إلى بيت الله الحرام من أهم أركان الإسلام، ولكن يزعم كثيرون من العلمانيين آراء تخص السنة النبوية، حيث يتم رفضها تمامًا، ويقولون نتعامل بالقرآن وحده، بدون أي ذكر للسنة، وهو ما أهاج عليهم علماء الأزهر والعوام من المسلمين من كل المذاهب على السواء. ونركز على ما قاله أحمد صبحي منصور ومعه جماعة القرآنيين وجماعة العلمانيين وكل من يريد تجديد الخطاب الديني من خلال إنكار السنة النبوية المشرفة إنكارًا تامًّا، مثل سيد القمني الذي يرى أن الكعبة تختلف عن البيت الحرام، وأن البيت الحرام في مكة، ولكن الكعبة توجد في سيناء في مصر[14][14].

باختصار

الحج كما يرون ومن كتب أحمد صبحي منصور كنموذج

يقولون إن رب العزة قال تعالى: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ﴾[15][15].

فما معنى ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ﴾؟ يرون أنها شهور ذو الحجة – محرم – صفر – ربيع أول، ويمكن للمسلم أن يحج في أي وقت من تلك الأشهر الأربعة، وليس في شهر ذي الحجة فقط، ويرون أن الأشهر الحرم تبدأ من ذي الحجة، بناء على الآية القرآنية ﴿فإذا انسلخ الأشهر الحرم﴾[16][16]، فهي نزلت في شهر ذي الحجة، وبناء عليه يكون ذي الحجة بداية الأشهر الحرم الأربعة[17][17]، وليس كما يقول كل المسلمين على اختلاف مذاهبهم يرون أن الأشهر الحرم هي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب.

ويرون أن الأيام المعدودات هي المدة التي تكفى قضاء مناسك الحج خلال أشهر الحج أو موسم الحج الذي يستمر أربعة أشهر كل عام، ويعنى أن موسم الحج الذي يمكن أن تؤدى خلاله فريضة الحج هو أشهر معلومات معروفات للعرب وقت نزول القرآن الكريم وهي ذو الحجة – محرم – صفر – ربيع أول، وهي نفسها الأشهر الحرم، لأن الآية تقول: ﴿فإذا انسلخ الأشهر الحرم﴾؛ أي من أول ذي الحجة وحتى ربيع الأول، والله يقول ﴿فسيحوا في الأرض أربعة أشهر﴾[18][18]، أي بداية من ذي الحجة كما ذكرنا، وهو ما يدل على أن الحج في تلك الشهور، في أي وقت يشاء المسلم الحج فيها.

ومن أقوالهم في ركن الحج:

أ . الإحرام من الميقات بدون نزع ملابس وارتداء ما يسموه ملابس إحرام.

ب . ليس للرجال زي إحرام والمسلمون الرجال يحجون عرايا مثل الجاهلية، فالرجل لا بد يرتدي ملابسه كاملة بدون ملابس إحرام بيضاء أو عدم مخيط، كل هذه بدع شيطانية.

ج . الطواف حول الكعبة.

د . مباح السعي بين الصفا والمروة ولكن ليس واجبًا، يقول الله تعالى: ﴿إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أ يطّوف بهما﴾[22][22]، فالآية تبيح ولا تشترط.

هـ . يحرم تقبيل أو لمس الحجر الأسود ومن فعل ذلك يكون وثني، لأن الحجر الأسود فقط لمعرفة بداية الطواف فقط.

و . الوقوف بعرفة فترة مهما قصرت، ثم ذكر الله عند المشعر الحرام، ثم العودة لطواف الوداع.

ز . يحرم تحريمًا قاطعًا رمي الجمرات لأنها من أفعال الشياطين وهي عادة وثنية، وكل المسلمون اليوم وثنيون لأنهم يرمون الجمرات على حجر لا ينفع ولكن يضر.

ح. يمنع منعًا باتًا زيارة قبر الرسول لأن كل الأضرحة وثنية رجس من الشيطان[23][23].

ط . لا يشترط ذبح الأضاحي في مكة المكرمة، بل في أي مكان وهو الأفضل[24][24].

الردود العلمية من المؤسسة الدينية

من الطبيعي أن يقف كل المسلمين ضد تلك الآراء، أما عن علماء الأزهر كمؤسسة علمية دينية، فلم تتطرق ضد رأي القرآنيين في الحج أو غير الحج، ولكنهم يقفون ضد من ينكر السنة النبوية على إطلاقها، ولذلك دائمًا ما تأتي الردود بصورة عامة، حول إنكار السنة، وتتلخص ردود علماء الدين في الهجوم على كل منكر للسنة، سواء في أركان الحج أو ناكر سنة الصلاة والزكاة وغيرها، فيما قاله الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الدكتور أحمد الطيب وغيره من العلماء، كما يلي:

 

 

[1][30]  قام الإعلامي إبراهيم عيسى بالتشكيك في رحلة معراج النبي (ص) في برنامجه “حديث الناس” في قناة “القاهرة والناس” يوم 16 فبراير 2022، مستندًا على عقله، وعلى آراء بعض المعاصرين من أمثال الشيوخ محمد عبده، ومحمود شلتوت والمراغي، وقد رد عليه الجميع، الأزهر ورجال الدين والعوام على شبكات التواصل الاجتماعي، واعتبر إبراهيم عيسى المثير للجدل أنه تعرض لأكبر حملة تفتيش في التاريخ، وقد صدر له كتاب “القتلة الأوائل”، عن حربي الجمل وصفين، والإرهابي الأول “عبد الرحمن بن ملجم”، ولذلك اعتبره البعض متشيعًا، وفي الحقيقة هو ليبرالي أو شبه علماني، أو من متأخري المعتزلة كما قال عن نفسه، كما وصف سيد القمني وحسن حنفي وأحمد صبحي منصور ويوسف زيدان غيرهم، وهو ما يفيدنا في هذه الدراسة….

[2][31]  توفي الدكتور سيد القمني بعد كتابة هذه الدراسة، فقد توفي يوم 6 فبراير 2022، وحسب وصيته كُتب على قبره عبارة (إن الذين ماتوا قد نجوا من الحياة بأعجوبة)، وهو أخذها عن الشاعر الكبير المرحوم محمود درويش، واعتبر معارضو سيد القمني تلك العبارة دليلًا على كفره!!

[3][32]  حديث يوسف زيدان جاء في الفضائيات، وأول مرة يذكر هذا الكلام في برنامج “ممكن” على قناة cbc  مع الإعلامي خيري رمضان، يوم 24|1|2017، ثم انتشر الفيديو على موقع youtube، وهو متوفر على المواقع المختلفة، ونفس الآراء نجدها عند سيد القمني في  موقع التجلي الأعظم، وقد نشره في البداية يوم 25|10|2018، وحاليًّا متوفر في موقع youtube، ونفس الرأي عند أحمد صبحي منصور في كتاباته المتعددة، مثل  “أكذوبة المسجد الأقصى في مدينة القدس”، وقد نشره على موقع أهل القرآن ahl-alquran.com ، وقد تم اختراق الموقع، وحاليًّا هو موجود في موقع الحوار المتمدين https://www.ahewar.org.

[4][33]  د. سيد القمني، الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الإسلامية، (القاهرة: مكتبة مدبولي الصغير، 1996)، بتصرف من صفحات الكتاب. مع العلم أن سيد القمني عرض فكره أيضًا في موقع التجلي الأعظم، مصدر سابق، ومتوفر لمن يريد الاطلاع. وأيضًا كتاب سيد القمني، النبي إبراهيم والتاريخ المجهول، (القاهرة: مكتبة مدبولي الصغير، 1990)، ويلاحظ في الكتاب أن القمني نفى جنسية النبي إبراهيم العراقية، ورفض فكرة أنه ولد في العراق أو هاجر من مدينة أور..

[5][34]  سورة النجم، الآية 3.

[6][35]  د. عبد الغني سعد، الرد على يوسف زيدان، وسائل الإعلام المصرية بعد تصريحات يوسف زيدان يوم 24|1|2017، وموجود على شبكة المعلومات الدولية وخاصة موقع https://www.i24news.tv/ar /

[7][36]  سورة الإسراء، الآية 1.

[8][37]  الرد على يوسف زيدان،  وسائل الإعلام المصرية بعد تصريحات يوسف زيدان يوم 24|1|2017، وموجود على شبكة المعلومات الدولية وخاصة موقع https://www.i24news.tv/ar /

[9][38]    الرد على يوسف زيدان، وسائل الإعلام المصرية بعد تصريحات يوسف زيدان يوم 24|1|2017، وموجود على شبكة المعلومات الدولية وخاصة موقع https://www.i24news.tv/ar، ويلاحظ أن كل وسائل الإعلام المختلفة من جرائد ومجلات وإذاعة وتليفزيون ردوا وهاجموا يوسف زيدان وغيره على أفكاره، منهم من طالب بمحاكمته، ومنهم من اتهمه في عقله وضميره، كما أن البسطاء من المسلمين اتهموا يوسف زيدان على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة facebook

[10][39]  الرد على يوسف زيدان، وسائل الإعلام المصرية بعد تصريحات يوسف زيدان يوم 24|1|2017، وموجود على شبكة المعلومات الدولية وخاصة موقع https://www.i24news.tv/ar /

[11][40]  المصدر السابق، ويلاحظ أن كل وسائل الإعلام المختلفة من جرائد ومجلات وإذاعة وتليفزيون ردوا وهاجموا يوسف زيدان وغيره على أفكاره، منهم من طالب بمحاكمته، ومنهم من اتهمه في عقله وضميره، كما أن البسطاء من المسلمين اتهموا يوسف زيدان على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة facebook

[12][41] الرد على يوسف زيدان، وسائل الإعلام المصرية بعد تصريحات يوسف زيدان يوم 24|1|2017، وموجود على شبكة المعلومات الدولية وخاصة موقع https://www.i24news.tv/ar /

[13][42] المصدر السابق.

[14][43]  سيد القمني في موقع التجلي الأعظم، وقد نشره في البداية يوم 19|10|2018، وحاليًّا متوفر في موقع youtube، ونفس الرأي عند أحمد صبحي منصور في كتاباته المتعددة، مثل “الحج أشهر معلومات”، وقد نشره على موقع أهل القرآن ahl-alquran.com  وقد تم اختراق الموقع، وحاليًّا هو موجود في موقع الحوار المتمدن يوم 1|4|2007 https://www.ahewar.org.

[15][44]  سورة  البقرة ، الآية 197. 

[16][45]  سورة التوبة، الآية 5.

[17][46]  أحمد صبحي منصور، الحج أشهر معلومات، مصدر سابق.

[18][47]  سورة التوبة، الآية 2.

[19][48]  أحمد صبحي منصور، الحج أشهر معلومات، مصدر سابق.

[20][49]  سيد القمني في  موقع التجلي الأعظم.

[21][50]  أحمد صبحي منصور، الحج أشهر معلومات، مصدر سابق. هذا وقد اختصرنا ما كتبه الدكتور أحمد صبحي منصور لأنه كتب كثيرًا حول موضوع الحج، بل وصف الحج الآن بأنه مثل الحج في الجاهلية، والرجال عراة، ولا يصح حجهم بعد أن ألف كتبه ونشرها، وهو ما أهاج عليه كل العلماء والشيوخ من كافة المذاهب السنية والإمامية والإباضية وغيرها على السواء.

[22][51]  سورة البقرة، الآية 198.

[23][52]  يتفق القرآنيون مع الوهابيين في تحريم زيارة كل القبور ومنهم قبر الرسول الأعظم (ص)، ولكن بمنطق مختلف يخصهم، لأنهم أيضًا يشنون هجمات كثيرة ضد الوهابيين.

[24][53]  نذكر هنا الكاتبة الصحفية “فاطمة ناعوت”، التي وصفت أضاحي عيد الأضحى بالمذبحة، فقالت: “كل مذبحة وأنتم بخير.. بعد برهة تُساق ملايين الكائنات البريئة لأهول مذبحة يرتكبها الإنسان منذ عشرة قرون ونيف”، مضيفة: “عيد أضحى سعيد عليكم وعلى مصر [54]وعلى العالم.. فداءً طيبًا وقربانًا مقبولًا لله رب العالمين وأضحية شهية وصدقات للفقراء”. وبعد الهجوم الشديد وانتقاد حديثها استدركت قائلة: “توضيح أخير.. أنا مسلمة لكنني لا أطيق إزهاق أي روح حتى ولو نملة صغيرة تسعى.. وليحاسبني الله على ذلك فهو خالقي وهو بي أدرى”. وتم الحكم عليها بالسجن مع وقف التنفيذ بعد رفع قضايا ضدها، للمراجعة كل وسائل الإعلام، وقد أخذنا ما قالته من جريدة “مصراوي” يوم 1|10|2014

[25][55]  سورة الحج، الآية 9.

[26][56]  أخذنا حديث الإمام الأكبر أحمد الطيب من جريدة اليوم السابع – 15|1|2012، وقد نقلت كافة وسائل الإعلام تصريحاته، مع التأكيد على أن شيخ الأزهر وباقي العلماء لا ينفكون يدافعون عن السنة النبوية ضد المنكرين لها، سواء من المفكرين اللادينيين أو القرآنيين.

[27][57]  سورة النساء، الآية 80.

[28][58]  سورة الحشر، الآية 7، وتم أخذ تصريح وحديث الدكتور أحمد عمر هاشم من وسائل الإعلام المختلفة، وخاصة بوابة الأزهر الشريف /www.azhar.eg/ArticleDetails/

[29][59]  دكتور علي جمعة، الرد على منكري السنة، جريدة الشروق 23|12|2016، آراء الدكتور علي جمعة منشورة ومقروءة ومرئية على youtube، وأيضًا له برنامج يومي في التليفزيون اسمه “والله أعلم”، خاصة في قناة cbc.

Endnotes:
  1. [1]: #_ftn1
  2. [2]: #_ftn2
  3. [3]: #_ftn3
  4. [4]: #_ftn4
  5. [5]: #_ftn5
  6. [6]: #_ftn6
  7. [7]: #_ftn7
  8. [8]: #_ftn8
  9. [9]: #_ftn9
  10. [10]: #_ftn10
  11. [11]: #_ftn11
  12. [12]: #_ftn12
  13. [13]: #_ftn13
  14. [14]: #_ftn14
  15. [15]: #_ftn15
  16. [16]: #_ftn16
  17. [17]: #_ftn17
  18. [18]: #_ftn18
  19. [19]: #_ftn19
  20. [20]: #_ftn20
  21. [21]: #_ftn21
  22. [22]: #_ftn22
  23. [23]: #_ftn23
  24. [24]: #_ftn24
  25. [25]: #_ftn25
  26. [26]: #_ftn26
  27. [27]: #_ftn27
  28. [28]: #_ftn28
  29. [29]: #_ftn29
  30. [1]: #_ftnref1
  31. [2]: #_ftnref2
  32. [3]: #_ftnref3
  33. [4]: #_ftnref4
  34. [5]: #_ftnref5
  35. [6]: #_ftnref6
  36. [7]: #_ftnref7
  37. [8]: #_ftnref8
  38. [9]: #_ftnref9
  39. [10]: #_ftnref10
  40. [11]: #_ftnref11
  41. [12]: #_ftnref12
  42. [13]: #_ftnref13
  43. [14]: #_ftnref14
  44. [15]: #_ftnref15
  45. [16]: #_ftnref16
  46. [17]: #_ftnref17
  47. [18]: #_ftnref18
  48. [19]: #_ftnref19
  49. [20]: #_ftnref20
  50. [21]: #_ftnref21
  51. [22]: #_ftnref22
  52. [23]: #_ftnref23
  53. [24]: #_ftnref24
  54.  مصر : https://www.masrawy.com/news/Tag/464/%D9%85%D8%B5%D8%B1#bodykeywords
  55. [25]: #_ftnref25
  56. [26]: #_ftnref26
  57. [27]: #_ftnref27
  58. [28]: #_ftnref28
  59. [29]: #_ftnref29

اكتشاف المزيد من معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

Source URL: https://maarefhekmiya.org/14588/argument/