الدين ونظام القيم مقاربة لاهوتية أخلاقية

الدين ونظام القيم مقاربة لاهوتية أخلاقية

يتناول الأب إدغار الهيبي في مقاله الدين ونظام القيم، والذي قدمه في ندوة عقدت في معهد المعارف الحكمية تحت عنوان “الدين في التصورات الإسلامية المسيحية”، البعد القيمي والخُلقي في اللاهوت المسيحي، معتبرًا بأنه إذا كانت الحياة الخلقية تهدف للجواب على السؤال: “ماذا يجب أن أفعل كي أرث الحياة الأبدية” فإنها لا يمكنها الاكتفاء باتباع الوصايا والانغلاق على سلسلة قوانين وفرائض والزامات، بل تتعداها للغوص في معرفة الله ورؤية وجهه حيث تكون الطوبى الحقيقية.

متسائلًا: كيف يجسد اللاهوت الخُلقي وجه الله في القواعد والفرائض العملية؟ وكيف تكتسب هذه الأخيرة معناها الدائم من الاختيار الأساس في التطلع نحو الله أو رفضه؟ وكيف تحدد الخطيئة في هذا المجال، ومتى نكون في النعمة؟…تحميل المقال



المقالات المرتبطة

جدل الداخل والخارج في تحديات الثورة الإسلامية

حرب هجينة ومثقفون مهجنون لم يعد سرًّا أو مستغربًا، أو اعتباره من أحاديث نظرية المؤامرة (المظلومة)، القول بأن الحصار الاقتصادي

مباني فهم النص عند الشهيد الصدر: الحلقة 7

المراد من القبليات الضرورية هو العلوم والميول التي نحتاج إليها لفهم النص. ولن نفرِّق هنا بين القبليات التي يتوقف عليها الفهم الصحيح، وبين القبليات التي يتوقف عليها الفهم الأعمق والأكمل.

السعادة الخالدة في مبدأ الحسين (عليه السلام) ونهضته

ليست السعادة في بناء قصور شامخة وجنائن يانعة وخزائن قارونية إذ كلها تنهار ولا في جلال جمال مزان بتيجان يذهب شعاع سناها الأبصار وكلها تذبل.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<