محمّد جواد مغنيّة: مسألة الأخلاق وقيمة الإنسان

محمّد جواد مغنيّة: مسألة الأخلاق وقيمة الإنسان

يحلّل الباحث في هذه الدراسة آراء الشيخ محمّد جواد مغنيّة في الأخلاق رابطًا إيّاها بعلم الكلام الجديد. بدأ الدكتور أحد قراملكي بحثه بالحديث عن حياة الشيخ، ومن ثمّ تحدّث عن منهجه، وصولًا إلى تحليل العلاقة بين الأخلاق والإنسان في فكره.

على صعيد البعد الأخلاقيّ، عالج “موقع الأخلاق وهدفها” و”الأخلاق والحياة العمليّة” و”الأخلاق والعادات” وصولًا إلى نقد المدارس الفلسفيّة الغربيّة.

أمّا على صعيد الإنسان، فقد عرض لرؤية مغنيّة للإنسان، التي تعتبر فاتحًا لعهد جديد في البحث الكلاميّ في العالم العربيّ المعاصر….تحميل البحث

 

الدكتور أحد قراملكي

الدكتور أحد قراملكي

ولد الدكتور أحد فرامرز قراملكي في تبريز، سنة 1340 شمسيّة. - أنهى المرحلتين الابتدائيّة والثانويّة في تبريز. - حاز على الماجستير والدكتوراه في الفلسفة الإسلاميّة وعلم اللاهوت من جامعة طهران. سجّل 33 كتابًا ومئات المقالات، منها: - -أخلاقيّات العمل. - الأخلاق في المنظّمات غير الحكوميّة. - تاريخ الفلسفة. - البحوث الأساسيّة في مجال الدين. - الأخلاق التطبيقيّة في إيران والإسلام. - أسئلة الماجستير في اللاهوت. - مناهج البحث في الدراسات الدينية - الهندسة المعرفية للكلام الجديد.



المقالات المرتبطة

الركائز الإبستيمولوجية للعلمانية(1)

مدخل يمتاز عصر النهضة بثلاثة أحوال هي: تقديم “الأسباب” على “الأدلّة” في إعادة دراسة الرؤى والظواهر وعرضها. ظهور حالات انقطاع

كربلاء الجمال والجلال

سؤال واحد يجول منذ أمد لماذا أمسك بيد نافع بن هلال وسار معه في تلك الليلة ؟ إي نافع …

الفكر العربي الحديث والمعاصر | الحضارة والتراث في فلسفة عبد الرحمن بدوي (3)

ينظر عبد الرحمن البدوي إلى الحضارات انطلاقًا من هويّاتها الخاصّة، لذلك يرى ضرورة محافظة كلّ حضارة على بنيتها المتميّزة، لأنّ خلاف ذلك يؤدّي إلى انهيارها وسقوطها.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*